وزارة التعليم التركية تصدر قرارات جديدة بخصوص العام الدراسي الجديد


16 Sep
16Sep

نشرت وزارة التعليم التركية قرارا يشتمل على العديد من القوانين للعام الدراسي 2017- 2018. وبحسب المادة الرابعة من المرسوم الذي يحمل توقيع وزير التعليم التركي "عصمت يلماز" فإنه لن يتم استخدام التوقيت الشتوي خلال العام الدراسي الجديد أيضاً كما في العام السابق وبناءً على ذلك تقرر عدم السماح للطلاب بالخروج من المنازل قبل ظهور ضوء النهار. وتم تنبيه جميع الولايات والمدن التركية إلى أخذ الظروف الإقليمية والجغرافية بعين الاعتبار حيث تختلف ساعات طلوع الشمس بين الولاية والأخرى، وأكدت الوزارة في المرسوم على أن كل ولاية ستقوم بتحديد مواعيد انطلاق حافلات المدارس ودخول الطلاب إلى مدراسهم، ولم يذكر المرسوم أي تعديل بخصوص ساعات انتهاء دوام المدارس.

التحذير من دفع رسوم للتسجيل

وفي نفس المرسوم أكدت وزارة التعليم على أهمية عدم طلب أي نقود من أولياء الأمور تحت اسم "الرسوم المدرسية"، وأن بإمكان كل ولي أمر تُطلب منه هذه النقود تقديم شكوى للوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة

ساعات الدوام في مدينة اسطنبول 

قامت ولاية إسطنبول بتعميم قرار على المديريات التعليمية الفرعية، والقائم مقام ومديريات الأمن، ينص على عدم ابتداء الدروس في جميع مدارس إسطنبول قبل الساعة الثامنة 08:00 صباحاً.

وقد ابدا الأتراك عن ارتياحهم بخصوص التعليمات الجديدة حول المدارس التي تعتمد النظام الصباحي، وأصبحت الساعة السابعة مساءً هي موعد انتهاء دروس المدارس التي تعتمد نظام التعليم المسائي،

مراكز التعليم السورية المؤقتة

يبدأ دوام الطلاب في معظمها عند الساعة الثانية والنصف عصراً في المباني المدرسية الحكومية التركية بُعيد انصراف الطلبة الأتراك منها.

وكانت مديرية النقل العام التابعة لبلدية إسطنبول قد أعلنت أن وسائل النقل الجماعي ستكون مجانية صبيحة يوم الاثنين القادم المصادف 18 أيلول/ سبتمبر الحالي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد من الساعة 06:00 صباحا الى 13:00 بعد الظهر .