وسائط النقل العامة المتاحة لديك في إسطنبول


24 Jul
24Jul

تعتبر المواصلات بأشكالها المختلفة محور رئيس في مدينة اسطنبول التي تعتبر العاصمة السياحية لتركيا مما يعطيها ميزات تختلف عن بعض المدن الأخرى، وأكثر ما يميزها كثرة المشاريع المتطورة والحديثة والتي تتطلب  تنوع المواصلات بأشكالها وانواعها المختلفة.

وتوجد هناك العديد من وسائط النقل العامة في مدينة اسطنبول، يمكن تلخيصها على الشكل التالي:

الحافلات:

وتعتبر من أكثر وسائط النقل انتشاراً في اسطنبول ويتم تفضيل هذه الباصات أو الحافلات من طرف عدد كبير من سكان المدينة.

المتروبوص:

يعتبر المتروبوص من أسرع وسائل المواصلات في المدينة حيث يسير على طريق مخصص له فقط ويقف في محطات محددة، ويمتد خط المتروبوص على القسمين الأوروبي والآسيوي.

المترو (قطار الأنفاق):

يعتبر المترو من أسرع طرق النقل الحضارية الموجودة في اسطنبول وتصل العديد من المناطق الحيوية والسكنية مع بعضها البعض، وهناك شبكة واسعة من خطوط المترو في المدينة قيد الانشاء سواء تلك الموجودة في القارة الاوربية أو الاسيوية ومدى علاقتها بالمشاريع الاستثمارية ومن ابرز هذه الخطوط التي دخلت الخدمة منذ بضع سنوات تلك التي تربط القارتين مع بعضهما من تحت  قاع البحر (المرمراي).

ويعمل المترو من السادسة صباحاً وينتهي عند الثانية عشرة ليلاً .

الترامواي:

وهو قطار شبيه لقطار الأنفاق المترو ويسير فوق الأرض على من خلال سلكة طريق مخصص كما هو الحال في المترو باص ولديه العديد من المحطات في كلا الجانبين.

العبارات البحرية:

تستخدم لنقل الركاب والسيارات بين القارتين الاوربية والاسيوية، بالإضافة الى وجود خطوط خارجية أيضاً تصل مدينة اسطنبول مع المدن الاخرى مثل بورصا ويلوا وجزر الاميرات وغيرها.

الدولموش:

وهو من وسائل النقل التي تتميز بحجمها الصغير والدفع فيه بشكل مباشر، يتبع الدفع فيه حسب المسافات المقطوعة فيه ولا يلتزم بالمواقف المحددة من قبل مديرية المواصلات ويتوقف حسب رغبة الراكب بالغالب .

سيارات الأجرة (التاكسي):

تنتشر سيارات الأجرة في كافة أرجاء المدينة وتعتبر من أغلى وسائل المواصلات الموجودة في المدينة.

والجدير ذكره أنَّ بلدية اسطنبول تعمل على وضع انظمة مراقبة وكامرات متطوره لاجل ان تقلل من حالات النصب والاحتيال التي تشيع على سواق التاكسي في المدينة.