برج "غلاطة" معلمٌ سياحي شاهد على العصر


03 Aug
03Aug


يعد برج غلاطة من أقدم وأجمل الأبراج بمدينة اسطنبول التاريخية، ويعود تشييده إلى العصور الوسطى، ويقع بمنطقة تقسيم، بالطرف الاوربي من مدينة إسطنبول ويتميز بارتفاعه الشاهق، الذي يتيح رؤية بانورامية للمدينة من ارتفاع نحو 67 متراً وأكثر ما يميزه أن تلك الرؤية، قادمة من أعماق التاريخ.

لا يخفى على أعين الزائرين والسياح القادمين لمدينة إسطنبول، منظر البرج الذي تتضح معالمه ويبرز للعيان من أي مكان في المدينة القديمة، كمنطقة فاتح، تقسيم، وأيوب، بل حتى العديد من المناطق في الطرف الأسيوي للمدينة، كمنطقة أوسكودار، وشاملجا.

ويبلغ ارتفاع البرج نحو 66.9 متراً، أما قطره الخارجي فيبلغ نحو 16.45 متراً، وقطره الداخلي نحو 8.95 متراً، أما سماكة جدرانه فتقدر بنحو 3.75 متراً.

لا توجد معلومات دقيقة حول سنة تشييد البرج، لكن بعض المصادر التاريخية تقول إنه بني العام 507 ميلادي، وتم ترميمه في زمن الدولة العثمانية العام 1509، من قبل المعماري العثماني المعروف آنذاك المعمار "خير الدين"، أحد تلاميذ المعمار الشهير "سنان".

وفي عهد الدولة العثمانية تعرض البرج للحريق مرتين، أولها العام 1794، وثانيها العام 1831، إلا أنه تم ترميم البرج من جديد.

ويتكون البرج في الوقت الحالي من 9 طوابق، بحيث يتم صعود الطوابق السبعة الأولى من خلال المصعد الكهربائي، وبقية الطوابق يكملها الزائر سيراً على الأقدام، وفي الطابق التاسع يوجد مطعم للزائرين، بالإضافة إلى شرفة دائرية تطل على العديد من مناطق إسطنبول، أهمها منطقة فاتح، إمينونو، أوسكودار، وتقسيم، بالإضافة إلى خليج الذهبي حيث يمتزج المنظر الجميل والهواء المنعش .

ولا تشترط إدارة البرج مدة محددة لجولة السائح بالبرج، وتبلغ رسوم الدخول للسائح الأجنبي 8 دولارات، أما الزائر التركي فيسدد 4 دولارات فقط.

وبجانب برج غلاطة تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم والتي تستظل بالبرج الكبير ويعمد السائحون والزوار على التقاط صور تذكارية بجانب البرج.