تعرف على اورتاكوي اشهر معالم اسطنبول


03 Jan
03Jan


تقع منطقة اورتاكوي Ortaköy والتي تعني باللغة التركية “القرية الوسطى” في حي بشكتاش الواقع على الضفة الغربية من مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول, وتعد من اعرق المناطق في القسم الاوروبي من المدينة, حيث استضافت منذ القدم شعوبا متنوعة من الاتراك و اليونانيين والأرمن.
ويطلق على اورتاكوي اسم “منتجع السلاطين العثمانيين” لانها تضم العديد من المعالم والقصور العثمانية المطلة بشكل مباشر على البوسفور.
من اشهر هذه المعالم قصر “تشيران” الذي تم بناءه في عهد السلطان عبد العزيز عام 1863, حيث كان من المتعارف كل سلطان يبني قصرا خاصا به عند وصوله الى سدة الحكم.


ويتميز هذا القصر بطرازه المعماري وجدرانه الداخلية المزخرفة, وسقفه المصنوع من الخشب, اضافة الى كسوته الخارجية المكسوة بالرخام ذي الالوان الزاهية, ويتصل قصر “تشيران” بقصر “يلدز” عن طريق جسر رخامي فوك الشارع الذي يقع بين القصرين .
تم استخدام القصر كمقر لاجتماعات البرلمان التركي, حتى عام 1910 حيث شب حريق به, ثم استفاد نادي “بشكتاش” من القصر لوجوده قريبا من ملعبه, وفي عام 1999 تم ترميم القصر والحقت به منشأة فندقية فخمة, حيث تحول القصر الى فندق يتبع الى سلسلة فنادق “كمبنسكي”, واطلق عليه اسم “تشيران كمبنسكي اسطنبول”.
من المعالم الاخرى ذات الشهرة الكبيرة والمميزة والتي تتشتهر بها المنطقة هي “مسجد اورتاكوي” الذي تم بناؤه عام 1853 بأمر من السلطان عبد المجيد, والذي يطل بشكل مباشر على مضيق البوسفور , يتميز هذا المسجد ببنائه العريق وزخارفه المميزة التي تعتبر شاهدا على تطور العمارة في تلك الفترة الزمنية.


تتواجد في المنطقة ايضا كنيسة اثرية من العهد الروماني لا تزال مفتوحة حتى يومنا هذا, ويقام فيها القداس والصلوات اضافة الى مناسبات عقد القران.
اضافة الى المعالم السابقة يوجد في المنطقة سوق شعبي اسمه ” Ortaköy Bazzare” اي “سوق اورتاكوي” ويعتبر من اشهر معالم المنطقة واكثرها زيارة, حيث يضم السوق العديد من المحلات الصغيرة المتلاصقة ببعضها البعض والتي صممت على شكل اكواخ خشبية ترتصف الى جانب بعضها البعض, حيث تستطيع شراء الاكسسوارت التركية التقلدية اضافة الى التذكارات الصغيرة من اكشاك هذا السوق


وتتواجد بعض المقاهي والمطاعم على الساحل المطل على البوسفور والقريب جدا من الجسر المعلق ” boğaziçi köprüsü” (سابقا والذي تم تغير اسمة الى جسر الشهداء بعد الانقلاب الفاشل في تموز 2016) حيث الاطلالة رائعة جدا وخصوصا في المساء حين يكون الجسر مضاء بألوان متنوعة وجذابة.

تشتهر منطقة “اورتاكوي” بالاطعمة التي تقدمها الاكشاك الخشبية الموجودة في السوق, واشهر هذه الاطعمة هي  “الكومبير” قطعة من البطاطا المشوية يضاف لها الزبدة و الجبنة, ثم يوضع فوقها العديد من الصلصات و السلطات من اختيارك, والاكلة الاخرى التي تشتهر بها المنطقة هي حلوى “الوافل” حيث تستطيع اختيار نوع الفاكهة والمكسرات اضافة الى صلصة الشوكولا التي ترغب بإضافتها فوق عجينة الوافل


كل هذا واكثر جعل من المنطقة مقصدا مهما للمواطنين الاتراك والسياح على حدا سواء لالتقاط الصور التذكارية والتبضع والاستمتاع بمنظر البسفور او ركوب القوارب التي تبحر في مضيق البسفور من هذه النقطة