خان غالاتا Galata Mevlevihanesi أقدم خان للمولوية في إسطنبول


04 Oct
04Oct

يعد المبنى واحدًا من أعرق الأبنية وأكثرها إبداعا ورونقا في تركيا ويقع بالتحديد في منطقة بي أوغلو في القسم الأوروبي للمدينة في شارع غالب ده ده (Galip Dede Caddesi Galata Mevlevihanesi وهو أقدم خان للمولوية الصوفية في مدينة اسطنبول 

بُني الخان عام 1491 بأمر من إسكندر باشا لتكون تجمعًا للمولوية ومركزًا لإحياء احتفالاتهم وفعالياتهم الدينية.

لكن المبنى الموجود الآن هو النسخة الحديثة للخان بسبب تعرض المبنى الأول للحريق عام 1756 وأعيد بناؤه بعدها وكان أول شيخ للخان الشيخ محمد سامي ديواني.

واستعمل الخان في القرن السابع عشر كمدرسة للطرق الصوفية، التي كانت منتشرة في تلك الأيام، ثم أصبحت بعدها مدرسة ابتدائية وكلية قبل أن تعلن عام 1975 كمتحف وتفتح للزيارة أمام السياح.

يعرض في المتحف أدوات ومستلزمات الدراويش الذين يقومون بتقديم رقصة المولوية والأدوات الموسيقية القديمة التي كانت تستعمل لعزف الأناشيد والابتهالات الصوفية، وينظم فيه كل مساء أحد رقصة السما التي ألفها جلال الدين الرومي، وتقدم عروضها غالبا في الساعة الخامسة مساء تباع عند مدخل المتحف. وهنا رابط المواقيع والعروض للمتحف http://www.galatamevlevihanesimuzesi.gov.tr/iletisim.html

وفي كل عام في شهر 12 كانون الأول/ ديسمبر تُقام وعلى مدار أسبوع احتفالات المولوية وتنظم فيها رقصة الدراويش وهو ذكرى وفاة الشاعر المتصوف جلال الدين الرومي، وتتميز هذه الرقصات بطابعها التركي وموسيقاها المميزة التي لا توجد إلا في تركيا.