22 Nov
22Nov


اذا كنت تتسائل عن كيفية وطرق الحصول على الجنسية التركية ؟ ... اليك الجواب 


1- الزواج من مواطن تركي او مواطنة تركية وإثبات حسن العشرة بينكما وان هذا الزواج لم يتم من اجل الحصول على الجنسية التركية فقط وبعد 3 سنوات يحق لك التقدم للحصول على الجنسية التركية .

2- أن تعمل في تركيا بشكل قانوني ( يعني تكون حاصل على إذن عمل / بطاقة زرقاء من وزارة العمل التركية ) لمدة 5 سنوات متواصلة دون انقطاع وتدفع الضرائب ، و أن لا تخرج من تركيا خلال سنوات العمل الخمسة أكثر من 365 يوم كحد اقصى بعد تعديل القانون مؤخراً ، بعد إكتمال هذه الشروط يحق لك التقدم للحصول على الجنسية التركية.

3- أن تستثمر في تركيا بقيمة لا تقل عن 2 مليون دولار ، أو توظف 100 مواطن تركي في مشروع تمتلكه .

4- أن تمتلك عقاراً بإسمك لا تقل قيمته عن 1 مليون دولار وأن تتعهد بعدم بيعه قبل 3 سنوات .

5- أن تودع مبلغ 3 ملايين دولار في أحد البنوك التركية لمدة 3 سنوات متواصلة .

6- الجنسية الاستثنائية تمنح لمن يقدمون لتركيا خدمة مميز علمية أو فنية مثلاً ( عالم / مخترع / فنان / موهوب/ شهادات عليا ) يستفيد البلد منها.

7- إحضار وثائق قوية تثبت أن أصولك تركية أب / أم / جد / جدة الخ ،، وهذا يتطلب مجهود كبير عند البحث في أرشيف النفوس التركي الموجود في تركيا .

امور يجب عليك ان تعرفها

- يشترط بالاضافة لكل ما سبق لكل ما سبق هو حسن السُمعة والسلوك وعدم تهديدك للأمن القومي التركي ، وهذا يتطلب أن يخضع المتقدم للجنسية لبحث وتحقيق أمني قد يستمر لمدة عام

- إقامة السياحة او مايعرف بقصيرة الامد واقامة الطالب وغيرها من الاقامات لا تمنح بموجبها الجنسية مهمها بقيت في تركيا .
- الطفل الذي يولد على الأراضي التركية لا يمنح الجنسية التركية الا في حال كان أحد أبويه أو كلاهما يحملان الجنسية التركية.

- حق التقديم للجنسية التركية لايعني بالضروره قبول الحكومة التركية لك واعطائك الجنسية وربما عليك الانتظار كثيرا لاجل ان تحصل عليها

دليل اسطنبول